مقال مهم / كيف تحافظ على سرية رسائلك الخاصة في تويتر !

11:28 م

نشر الاخوة القائمون على موقع سايبركوف موضوع مهم جدا يخص جميع من يستخدم شبكة التواصل الاجتماعي التويتر وهو عن كيفية الحفاظ على سرية الرسائل الخاصة في التويتر وتطرق الاخوة للعديد من الطرق وتم ابراز المشكلة وطرق استفادة الهاكرز من الرسائل الخاصة وقد انتشرت في الآونة الاخيرة تهكير حسابات التويتر ونشر الرسائل الخاصة بدون اي مراعاة لصاحب الحساب وكشف اسراره لذلك اعتقد من المهم على الجميع التمعن وقراءة المقالة بشكل جدي وتطبيق مافيه




المقالة :

على الرغم مما تقدمه شركة تويتر من حماية لخصوصية و أسرار مستخدميها، والتي تصل إلى حد رفض أوامر المحاكم الأمريكية، فضلا عن اجهزة تنفيد القانون بالدول الأخرى، إلا أن الضبط الخاطىء لإعدادات تويتر أو إعدادات البرامج قد تضعف هذه الحمايات المقدمة من الشركة، و تتسبب بكشف المستور.

تعتبر الرسائل الخاصة من الوسائل الآمنة للتواصل بين المستخدمين في تويتر للخوض في حديث قد يتسم بنوع من الخصوصية التي لا يود المستخدم مشاركته مع الآخرين، فالحرص على إعدادها بالشكل الصحيح سيقوم بالحفاظ على خصوصيتها بشكل المطلوب.

أهم هذه الاعدادات التي كثيراً ما يتم ضبطها بالشكل الخاطىء هي إعدادات التنبيهات للرسائل الخاصة التي تصل لبريدك الإلكتروني.

للحفظ على الرسائل الخاصة بتويتر Direct Messages عليك بإتباع الإجراءات التالية:

تنبيهات الرسائل الخاصة عبر الايميل:

هذه الخاصية هي الأكثر شيوعاً من طرق تسريب رسائلك الخاصة، و المشكلة أنها مفعلة تلقائياً في إعدادات تويتر! بسبب هذه الخاصية ستصل رسائلك ورسائل صديقك الخاصة إلى إيميلاتكم وهذا يعني أن جهة إضافية ستعرف رسائلك الخاصة مثل الجيميل والهوتميل، و المصيبة الأكبر لو كان اتصالك بالبريد الالكتروني (أو اتصال صديقك) غير مشفر مثل Yahoo! وبهذا تستطيع بعض الجهات مثل ( مزود خدمة الإنترنت، جهاز الأمن … الخ ) ايضا الإطلاع عليها، كما يجب على الطرفين الذين يتبادلون الرسائل الخاصة في تويتر القيام بضبط الإعدادات كما هو بالخطوات التالية وإلا سيكشف أحدهم الآخر أيضا، إذ لا معنى لمشاركة جهة ثالثة ( بريدك الإلكتروني ) بنسخة من رسائلك الخاصة التي يفترض أن تكون في تويتر فقط.

لتعطيل هذه التنبيهات والحفاظ على سرية وخصوصية رسائلك الخاصة، ادخل على https://twitter.com/settings/notifications في إعدادات تويتر وقم بتعطيل التنبيهات للرسائل الخاصة كما في الصور المدرجة أدناه للغة العربية و الانجليزية، وإن كنا نعتقد أن الغاء كافة التنبيهات الغير ضرورية أفضل، ولكن على الأقل قم بإلغاء التنبيه على الرسائل الخاصة وذلك لخطورتها وأثرها على خصوصية المستخدم.


وهنا بالإنجليزي


استخدام برامج وسيطة Twitter Apps غير موثوقة:

التصاريح التي تمتلكها التطبيقات المرتبطة بتويتر ثلاثة أنواع: قراءة فقط، قراءة و كتابة (كالتغريد من حسابك) و أخيراً قراءة وكتابة و رسائل خاصة. إذا كان التطبيق هذا هو برنامج يحتاج للوصول للرسائل القصيرة ليعمل (مثل تويت بوت) فهذا لا بأس به إن كان من مطور موثوق، ولكن خذ الحيطة و الحذر عند إعطاء برامج غير موثوقة هذه الصلاحيات التي لا تستحقها فقد تقوم بنسخ رسائلك الخاصة، و قد يقوم الهاكرز بصناعة تطبيقات بريئة من الخارج ولكنها تأخذ هذه الصلاحية فتقوم أيضا بنسخ رسائلك القصيرة بل وممكن أن تقوم بإرسال رسائل قصيرة نيابة عنك لاختراق أصدقائك، وسيصعب عليهم الاشتباه بها لأن الرسالة ستظهر لديهم أنها منك شخصيا!

لذلك ننصح دائما بإستخدام تطبيق تويتر الرسمي وهو الأفضل من ناحية الخصوصية والأمان، أو أحد البرنامج الموثوقة، وإبتعد عن البرامج التجريبية او البرامج العربية غير الموثوق فيها ( والتي قد تصنعها الأجهزة الأمنية ) وتأكد دائما من شخصية مطور البرنامج وتحقق منها.

للتأكد من البرامج المرتبطة بحسابك ادخل على موقع تويتر ثم الاعدادات ثم اعدادات التطبيقات Apps/Applications أو مباشرة ادخل هنا https://twitter.com/settings/applications  وستجد قائمة بهذه التطبيقات كما يظهر أدناه، تأكد من صلاحيات كل برنامج بما يستحقه فقط دون استخدام صلاحيات الرسائل الخاصة للبرامج التي لا تحتاجها.


استقبال وإرسال الرسائل الخاصة عبر رسائل الهاتف القصيرة DM over SMS:

يمكنك استخدام تويتر عبر الرسائل القصيرة SMS  ومع أن هذا يعطي القدرة على الاتصال بتويتر في حال انقطاع الانترنت إلا أن الرسائل القصيرة SMS غير مشفرة وتستطيع شركات الاتصالات رؤيتها و تزويرها بالكامل لذلك ننصح بالتفكير ملياً قبل استخدام تويتر عبر الرسائل القصيرة و خصوصا خاصية الرسائل الخاصة.

عند تشغيلها يمكنك ارسال رسائل خاصة عبر الـ SMS و أيضاً استقبال الرسائل الخاصة عبر الSMS  وكلاهما مكشوف أمام شركة الاتصالات ومن له سلطة عليها و موظفيها بغض النظر عن ذمتهم و ضميرهم، كما أنها ستسجل بقواعد بياناتهم التي يحفظون بها الرسائل القصيرة وربما تكون هذه المدة طويلة أو قصيرة و لا يمكنك ضمان معيار الأمان والتشفير في قواعد البيانات هذه، لذلك لا تستخدم هذه الخاصية إذا كنت ممن يهتم لخصوصيته.

مهم | استخدام برنامج غير مشفر لتويتر:

على الرغم من تحول العديد من البرامج لتشفير الاتصال بتويتر SSL أو HTTPS أو TLS  إلا أن العديد منها لا يزال يفتقد هذه الخاصية أو يجعلها اختيارية وغير مفعلة تلقائياً. هناك برامج آمنة بشكل جيد مثل تويتر الرسمي على الايفون و الاندرويد ( وهم الأكثر أمنا وحماية ) و Tweetbot على الايفون. أما بالنسبة للاندرويد برامج Seesmic و Hootsuite و TweetCaster و Plume و Echofon فيها تشفير ولكن بعضها التشفير فيها غير تلقائي لذلك يجب تشغيله من الاعدادات أولاً.   ابحث بالاعدادات عن كلمات Encryption, SSL, TLS, HTTPS, Secure.

تنبيهات للحفاظ على سرية رسائلك الخاصة في تويتر:-

 1- أحرص على أن يكون الطرفين يستخدمون برنامج تويتر المشفرة او تويتر الرسمي او موقع تويتر لتبادل الرسائل الخاصة، في حالة استخدام الرسائل الخاصة بواسطة برامج غير مشفرة او غير موثوقة حتى لو كانت من طرف واحد، فإن شركات الإتصالات وأجهزة الأمن قادرة على إعتراض هذه الرسائل ومشاهدتها.

2- أحرص أنت وصديقك على تعطيل ( التنبيهات ) الخاصة بالرسائل الخاصة التي تصل لبريدك الإلكتروني حيث أن خدمة البريد ستكون قادره على مشاهدة رسائلك الخاصة اذا لم تعطلها، كما أن اختراق ايميلك سيعرض رسائلك الخاصة ورسائل زملائك للكشف أيضا.

3- قم بحذف الرسائل الخاصة بشكل دوري، وعند الانتهاء منها وعدم الحاجة إليها، وفي حالة حذفك للرسائل الخاصة من طرفك سيتم حذفها أيضا من الطرف الآخر، ويجب أن يلغي الطرفان التنبيهات الخاصة التي تصل بالبريد وإذا فأن حتى حذفها من تويتر سيبقي نسخة منها بالبريد الإلكتروني.

4- في حالة حذفك للرسائل الخاصة لإن تويتر يحذفها للأبد ولا يمكن إسترجاعها بعد لك.

5- يقوم الهاكرز بشكل مباشر بإستهداف الرسائل الخاصة للإطلاع على أسرار المستخدم او انتحال شخصيته او إستخدامها في أغراض الإختراق والتجسس، كذلك قد يتم اختراقك ولا يقوم الهاكرز بتغير الرقم السري بل يقوم بالتجسس على رسائل لمدة طويلة بهدف جمع المعلومات عنك فقط، لذلك إنتبه وقم بتغير رقمك السري بشكل دروي وأحذف رسائلك الخاصة فور إنتهاك منها.

إحذر من تساهل أصدقائك:

قد تكون أنت ممن يهتم لسرية رسائله الخاصة خصوصاً الحساسة منها ولذلك يجب أن تركز وتشترط على من تتبادل معه رسائل خاصة مهمة بتويتر أن يقوم بتعطيل خاصية التنبيهات للرسائل الخاصة عبر الايميل والSMS و أن تتأكد من استخدامه برامج مشفرة و موثوقة حتى لا تتسرب هذ الرسائل بسبب اهمال أصدقائك ويضيع تعبك و محافظتك على أسرارك هباءً منثوراً.

مواضيع ذات صلة

التالي
« السابق
السابق
التالي »

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

نرفض الردود التي تحتوي على بريد الكتروني أو روابط دعائية لمواقع او مدونات أخرى الإبتساماتإخفاء الإبتسامات