تطبيق QuranWorks مصحف جديد للأيباد بمزايا تفاعلية رائعة

5:39 ص

تم اصدار برنامج QuranWorks للقرءان الكريم  ,والحق أنى أسعد بأى تطبيق يخدم كتاب الله ، وهذا التطبيق من التطبيقات المخدومة والمتعوب عليها يستحق منا أن نفرده بتقرير مفصل .
QuranWorks يأتى للأيياد بتصميم جميل ودقة عالية لصفحات المصحف تتماشى مع شاشة ريتنا فى الايباد الجديد ، وخصائص مميزة ما بين تسهيل متابعة القراءة بسلاسة مع تفسير الجلالين كما تركز على التحفيظ أو تعلم القراءة الصحيحة عن طريق الاستماع للتلاوة ، وتذليل ترجمة معانى القرآن الكريم للمتحدثين بالانجليزية أو الباحثين عن ترجمته بالانجليزية . كما توفر تفسير القرءان بالانجليزية ليوسف على .
البرنامج يستفيد بشكل رائع من شاشة الأيباد الكبيرة ويوظف زخارف المصحف الجمالية فى أداء وظائف أضافية فى التعامل مع البرنامج . كما أن استعراض المصحف فى وضع اللاند سكيب يضيف للمصحف مزايا تفاعلية لم تسبق فى أى تطبيق ، نستعرضها سويا .

خصائص القراءة :


هذا شكل المصحف فى وضع اللاند سكيب وعند لمس الصفحة لمسة واحدة تظهر بعض الخصائص الإضافية :نلاحظ أن الزخارف العليا قد تحولت الى ايقونات يمكن من خلالها عمل عدة وظائف :  وضع علامة على الصفحة للرجوع اليها عند استئناف القراءة كما تظهر ايقونة البحث وأيقونة العلامات والملاحظات :

 

وعند الضغط على اسم السورة يظهر فهرس السور للانتقال السريع ، وكذا عند الضغط على اسم الجزء يظهر فهرس الأجزاء للانتقال السريع وهى خاصية جديدة وفريدة فى الفهرسة فى هذا التطبيق .

 

ثانياً: خدمات الآيات :

عند الضغط على أى آية فى المصحف يظهر لنا الخصائص المتاحة لخدمة الآية :


 ملاحظة : لكتابة ملاحظة على الآية ، إضافة علامة : للتعليم على الاية . ويظهر كلاهما فى الجزء الخاص بالملاحظات والعلامات الذى تكلمنا عنه سابقاً . يظهر فى الصورة التالية شكل دفتر الملاحظات .


أما الجزء الخاص بالمكتبة فهو جزء غنى جدا بالخدمات ، فبالضغط عليه وأنت فى وضع اللاند سكيب تظهر لك المكتبة فى الصفحة اليسرى للمصحف :

أما فى وضع البورتريه فتظهر أسفل الصفحة ويمكن تحريكها بسلاسة فى أى جزء من الشاشة ، الصورة التالية أيضا توضح فهرس السور فى وضع البورتريه :



تحتوى المكتبة على عدة خدمات :
ترجمة لمعانى القرءان بالانجليزية وملاحظات الايات (تفسير) باللغة الانجليزية لنفس المترجم يوسف على ، ثم تفسير الجلالين و استعراض الايات بالعربية أو منطوقها بالانجليزية . كل هذه الخدمات يمكن استعراض أى منها أثناء القراءة أو أثناء الاستماع الى التلاوة  وسنستعرضها مع الاستماع للتلاوة .

ثالثاً : خصائص الاستماع للتلاوة :

يأتى المصحف مدمجاً بأنقى نسخة صوتية من مصحف القارئ محمد صديق المنشاوى المرتلة والمجودة  عند الضغط على خاصية تلاوة يظهر لنا شريط التلاوة :


شريط التلاوة ابداعى فهو سلسل تستطيع تحريكه لاى مكان فى الصفحة ويحتوى على الازرار الرئيسية من تشغيل وايقاف ورفع وخفض الصوت. كما يحتوى على شريط تحدد من خلاله بداية ونهاية الايات التى تود الاستماع اليها ، وكذلك خاصية تكرار كل آية وتكرار الايات كلها عدد من المرات ! من أشد ما أعجبنى فى التطبيق صراحة فهو مفيد للغاية فى التحفيظ . كما يمكن من خلاله  تغيير القارئ:


الان سنستعرض خدمات المكتبة أثناء التلاوة وكما سبق يمكن استخدام  هذه الخدمات فى وضع القراءة بدون الاستماع ، تظهر لنا هنا المكتبة وبها تفسير الجلالين ونلاحظ أن الاية التى يتلوها القارئ مظللة فى التفسير .


ويمكن تغيير صفحة المكتبة بأى محتوى آخر بسهولة :
 

من خصائص المكتبة المميزة امكانية قسم الصفحة الى عمودين وتخصيص كل عمود بمحتوى مستقل من محتويات المكتبة .


 ويتم تظليل كلا العمودين مع الاية التى يقوم القارئ بتلاوتها ، هنا الترجمة مع التفسير الانجليزى  :


وهنا تفسير الجلالين مع التفسير الانجليزى :


وهذه كيفية ظهور المكتبة فى وضع البورتريه مع شريط الاستماع :    


طبعا اخفاء شريط الاستماع او المكتبة سلس جدا عن طريقة تحريكه لاخر الصفحة ويتبقى بشكل ايقونه صغيرة ويمكن ازالتها أيضا .

بعض العيوب :
 
واجهتنى بعض المشاكل فى النسخة المجانية منها :
 
1/ انغلاق البرامج بشكل مفاجئ فى بعض الأحيان .

2/عند كتابة ملاحظة على الاية لم أجد طريقة لحفظ الملاحظات ولا يوجد أى زر للحفظ.

3/شريط الاستماع بطئ نسبيا فى استعراض اسماء القراء ، أحيانا .

أتوقع أنها بعض مشاكل البرمجة التى يمكن تداركها فى تحديث بسيط . والبرنامج ككل قيم وإضافة حقيقية للمصاحف الإلكترونية .

البرنامج يتوفر منه نسخة مجانية بكامل المزايا تحتوى على جزء عم فقط . أما نسخة القرءان كاملا فسعرها 9.99 دولار . قد يبدو التطبيق غالى الثمن الا ان الجهد المبذول فيه واضخ وأتمنى التغلب على المشاكل الحالية مما يؤهل البرنامج لصدارة مصاحف الأيباد لاشك .

تحميل النسخة المجانية “جزء عم “

تحميل النسخة الكاملة “القراءن كاملا “

 

مواضيع ذات صلة

التالي
« السابق
السابق
التالي »

3 التعليقات

شاركنا التعليقات
غير معرف
الكاتب
19 يوليو، 2012 6:07 ص حذف

جزاك الله خير

رد
avatar
Q8OK
الكاتب
19 يوليو، 2012 6:27 ص حذف

اجمعين طال عمرك

رد
avatar
10 أغسطس، 2012 4:28 م حذف

عرض واف تشكر عليه أخي الكريم وجزاك الله خيرا . التطبيق مخدوم بحرفية عالية.

رد
avatar

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

نرفض الردود التي تحتوي على بريد الكتروني أو روابط دعائية لمواقع او مدونات أخرى الإبتساماتإخفاء الإبتسامات