الحربش : إدارة المفتوحة قابلت "معروف الكويت" بتطفيش كفاءاتها

8:52 م
 
شدد رئيس اللجنة التعليمية د.جمعان الحربش على ضرورة فتح ملف الجامعات الخاصة في الكويت وفي مقدمتها ملف الجامعة العربية المفتوحة المتضخم بمخالفات وتجاوزات عديدة وسياسة منظمة لاستبعاد وتطفيش الكفاءات الكويتية،معتبرا ان ادارة  الجامعة قابلت "صنائع المعروف من الكويت بالجحود وتطفيش الكويتيين وتوظيف جنسيات معينة".
وقال الحربش :من المهم فتح هذا الملف خاصة بعد اعتصام الطلبة الأخير والذي كشف حجم المأساة التي يعيشونها في ظل عدم اكتراث وتجاهل متعمد من قبل مدير الفرع في الكويت والمقر الرئيسي، مشيرا إلى أن دولة الكويت قدمت  الدعم  المادي والمعنوي للجامعة العربية المفتوحة منذ إنشائها وأولتها رعاية خاصة واهتماما كبيرا دون كافة الجامعات الخاصة في الكويت. 

واشار الى هذا الدعم تمثل باستضافة المقر الرئيسي للجامعة ومنح الصفة الدبلوماسية لقيادييها ومنح أرض مساحتها أكثر من 60,000 م في منطقة العارضية ، بالإضافة إلى توفير مدرسة لها لممارسة نشاطها التعليمي في منطقة خيطان بإيجار رمزي سنوي. ولم يكن هذا الدعم مقتصرا على حكومة الكويت فقط وإنما ساهم كثير من المؤسسات الحكومية واللجان الخيرية وأهل الخير في الكويت في تقديم دعم مالي كبير خلال السنوات العشر الماضية.  

و أوضح الحربش أنه في مقابل صنائع المعروف هذه كان جزاء دولة الكويت و أبنائها هو نكران و جحود إدارة الجامعة العربية المفتوحة ممثلة بمديرها الأقليمي ونائبه الإداري والمالي من خلال سياسة التطفيش المنظمة والمتعمدة تجاه الكويتيين (أكاديمين وإداريين) سواء في المقر الرئيسي أو الفرع، ومحاربتهم بكل الطرق المتاحة بحكم مناصبهم، مما أدى إلى إستقالة عدد منهم حفظا لكرامتهم.

وأكد أنه في المقابل قامت الإدارة باستقطاب وتكديس أبناء جلدتهم للعمل في دولة الكويت وتوزيع مناصب الجامعة عليهم، خاصة القيادية، وبذلك  أصبحت الجامعة حكرا على جنسيات معينة يجمعها هدف واحد وهو حرمان أبناء الكويت ذوي الكفاءات من هذه الفرص الوظيفية وفي بلدهم كما أننا على يقين بأن رئيس مجلس أمناء الجامعة لا يعلم حقيقة ممارسات وسلوكيات المدير الإقليمي ونائبه الإداري والمالي تجاه أبناء هذا الوطن, وهو دون شك لا يقبل أن يتعرض أبناء هذا البلد لهذا التعسف والظلم.

 ونوه الحربش إلى أن استمرار تجاهل إدارة الجامعة العربية المفتوحة لملاحظات و تساؤلات أعضاء مجلس الأمة المتعمد منذ سنوات لن يستمر طويلا، متوهمين بأن متابعة النواب لملفات التجاوزات المالية و الإدارية و الأكاديمية في الجامعة العربية المفتوحة تستمر لفترات محددة ثم يتم نسيانها متعمدين بذلك على دعم و مساندة بعض الأطراف الحكومية على ذلك.

وفي هذا الصدد وجه الحربش سؤالا الى وزير التربية والتعليم العالي نايف الحجرف، جاء فيه:

يرجى إفادتي و تزويدي بالآتي:

 1. ما هي التسهيلات و الإسهامات التي قدمتها وتقدمها حكومة الكويت للجامعة العربية المفتوحة منذ تأسيسها؟ وهل لدولة الكويت تمثيل رسمي في الجامعة ؟

2. اسم وجنسية ومؤهلات وخبرة مدير الجامعة العربية المفتوحة الإقليمي , والمزايا المالية المخصصة له . و ما هي المناصب الأكاديمية والإدارية التي شغلها مدير الجامعة الإقليمي قبل تعيينه في الجامعة المفتوحة .

3. عدد الأبحاث المنشورة أو المؤلفات التي استحق عليها لقب ( أستاذ دكتور ) مع تزويدنا بنسخ منها . آلية توظيفه في الجامعة المفتوحة وعدد وأسماء ومؤهلات المرشحين السابقين معه لنفس الوظيفة ومدة وشروط العقد المبرم معه ، مع تزويدنا بنسخة منه.

4. اسم وجنسية ومؤهلات وخبرة والسيرة الذاتية لنواب مدير الجامعة العربية المفتوحة وتاريخ تعيينهم والمزايا والرواتب التي يتقاضونها.

5. اسم وجنسية ومؤهلات وخبرة والسيرة الذاتية لعمداء الجامعة وتاريخ تعيينهم والمزايا والرواتب التي يتقاضونها.

6. عدد وأسماء ومؤهلات الأكاديميين الكويتيين المعينين في المقر الرئيسي والمناصب التي يشغلونها والمزايا المالية و الرواتب التي يتقاضونها.

7. عدد وأسماء ومؤهلات الأكاديميين غير الكويتيون المعينين في المقر الرئيسي مع ذكر المناصب التي يشغلونها والمزايا المالية و الرواتب التي يتقاضونها ، مع ذكر جنسياتهم وإذا كانوا يقومون بالتدريس في فرع الجامعة في الكويت فهل لديهم إعتماد لشهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي في الكويت  مع تزويدنا بصوره من هذه الإعتمادات مع ذكر المميزات والرواتب الذي يتقاضونها وتاريخ تعيينهم.

8. أسماء ومؤهلات والسيرة الذاتية للإداريين الكويتيين المعينين في المقر الرئيسي مع ذكر المناصب التي يشغلونها والمزايا المالية الرواتب التي يتقاضونها.

9. أسماء ومؤهلات والسيرة الذاتية للإداريين غير الكويتيين المعينين في المقر الرئيسي مع تفصيل جنسياتهم وتزويدنا ما يثبت إعتماد شهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي، مع ذكر المناصب التي يشغلونها والمزايا المالية الرواتب التي يتقاضونها.

10. اسم و مؤهلات مدير فرع الكويت المعين والمكلف والسيرة الذاتية وطبيعة تعيينه، وإذا كان منتدب من جامعة الكويت مع ضرورة تزويدنا بكتاب إنتدابه وقرار الإنتداب من جهة عمله وطبيعة هذا الإنتداب (كلي/ جزئي) وقانونية هذا الإنتداب وتوافقه مع لوائح جامعة الكويت وديوان الخدمة المدنية. كما يرجى الإفادة عن أسباب انتداب الأساتذة من خارج الجامعة لتعيينهم كمدراء وعدم الاستعانة بالأساتذة من داخل الجامعة.

11. أسماء ومؤهلات جميع الأكاديميين غير الكويتيين المعينين في فرع الجامعة في الكويت مع تفصيل جنسياتهم مع تزويدنا بصورة من إعتماد شهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي وتاريخ تعيينهم والمرتبات والمميزات التي يتغاضونها.

12. أسماء ومؤهلات جميع الأداريين الكويتيون المعينين في فرع الجامعة في الكويت مع ذكر مناصبهم وتاريخ تعيينهم والمرتبات والمميزات التي يتغاضونها.

13. أسماء ومؤهلات جميع الأداريين غير الكويتيين المعينين في فرع الجامعة في الكويت مع تفصيل جنسيات غير الكويتيون مع تزويدنا بصورة من إعتماد شهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي وتاريخ تعيينهم والمرتبات والمميزات التي يتغاضونها.

14. أسماء ومؤهلات من أنهيت خدماتهم أو أستقالوا مع تبيان الأسباب للكويتيين والخليجيين منذ تأسيس الجامعة سواء في مقر الجامعة أو فرع الجامعة في الكويت.

15. هل تم منح الكويتيين أو الخليجيين حقوقهم من قبل إدارة الجامعة سواء للمستقيلين أو من أنهيت خدماتهم، وهل هناك قضايا مرفوعة من قبلهم ضد الجامعة مع تبيان أسباب رفع هذه القضايا.

16. نسبة عدد الأكاديميين العاملين في الفرع ممن لديهم إعتماد لشهاداتهم من قبل وزارة التعليم العالي مقارنة بمن ليس لديهم إعتماد وهل تخضع الجامعة العربية المفتوحة لقانون التكويت .

17. ما هي شروط مجلس الجامعات الخاصة بشأن تعيين الكويتيين سواء الأكاديميين أو الإداريين في الجامعات الخاصة المعتمدة.   

18. ماهي البرامج الدراسية المعترف فيها من قبل مجلس الجامعات الخاصة و ماهي أسباب إلغاء المسارات الدراسية مؤخرا، و هل تم هذا الإلغاء في فرع الكويت فقط؟ و هل هناك أي خطط بشأن توسعة البرامج و هل تتماشى مع متطلبات سوق العمل في الكويت؟

مواضيع ذات صلة

التالي
« السابق
السابق
التالي »

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

نرفض الردود التي تحتوي على بريد الكتروني أو روابط دعائية لمواقع او مدونات أخرى الإبتساماتإخفاء الإبتسامات